بحث هذه المدونة الإلكترونية

تويتر ونظام مكافحة جرائم المعلوماتية



مع بداية يناير 2012 .. فوجئت بأحد الحسابات تطل علي في المنشن وهي تحمل صورتي ولكن تحت أسم فهد !!
لم أستبعد التصرف من بعض الطائشين ولكن فضلت أن أتعامل بكل حلم مع هذا الشخص ، وطلبت منه ان يغير صورتي ، ولكن الرد كان خارج عن حدود الأدب ، أتبعت الأسلوب المعتاد وهم حجب الحساب ( بلوك + ريبورت سبام) وراسلت إدارة تويتر والذين قاموا بالرد علي بعمل بلوك والتوجه للسلطات المحليه لعمل اللازم.




لكن بعد عدة أيام جائني أحد المتابعين ليستفسر مني عن موقفي من هذا المتعدي!! ودخلت الحساب لأفاجئ بكمية الشتائم ووابل السب السوقي والذي خرج عن حدود المعقول لتطال أبي و أمي ومصطلحات ينئى الانسان عن ذكرها.
هنا علمت أن هذا الحساب لم يوضع إلا لمضايقتي ومستهدفا لي على وجه الخصوص، ورجعت في حينها لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والي يحوي في مادته الثالثه البند الخامس :
يعاقب بالسجن مده لا تزيد عن سنه ، وبغرامه لا تزيد عن خمسمائة الف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص من يرتكب :  
5- التشهير بالأخرين, وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنية المعلومات المختلفه.


قررت بعد هذا الحادث بأسبوعين ان اتوجه لمركز الشرطه بناءا على النظام الذي وضعته وزارة الداخليه, وفعلا في صباح أحد ايام نهاية يناير توجهت برفقة والدي الى مركز شرطة الملز ، والى مكتب مدير المركز والذي استنكر في أول الأمر نوع الشكوى إلا ان جدية الموضوع الذي تحدثنا به أنا ووالدي دفعه بعد فترة لأن يكتب توصيته على المعامله للتعامل معها بسريه تامه وبأهتمام بالغ
ومن بعدها توجهت للمحقق الذي زودته بكافة المعلومات والملاحظات التي جمعتها عن الموضوع واذا ماكنت ارغب بتوجيه التهمه لأحد معين أم اكتبي بتقديم البلاغ.

بعد أيام توجه والدي لمتابعه الموضوع من المركز ، ولأني سأقوم بنقل القضيه بكل حيادية فأنا واجهت مشكله مع العاملين بالمركز حيث ان المحقق المشرف على القضيه لايملك اي خبره عن موقع تويتر وكيفيه الدخول له او استخدامه
وتحسبا لأمر مماثل فقد قمت بتصوير كافة التغريدات التي وصلتني وسلمتها للمحقق ، وبعد اسبوعين تقريبا وبعد عناء طويل إستطعنا تحديد موقع مرتكب هذا الفعل والمفاجئة انها كانت فتاة .

إضطريت أسفه أن اتنازل عن القضية ولكن بعد ان تحدثت معها مطولا لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء فعلها وعن كونها مدركه لما ستؤول عليه الأمور وأكتشفت جهلها التام بمثل هذا القانون.

ما أود التأكيد عليه :

أولا: يوجد قوانين ، وتوجد أنظمه ولكن لسبب ما نجهلها أو لم نسمع بها ، من هي الجهة المسؤوله والتي يجب أن تكون من أولوياتها نشر هذه المعلومات؟
ماذا لو تم عمل حمله مثلا على المدارس وخصوصا المراحل المتوسطه والثانويه لتعليم الطلاب بمثل هذا القانون؟
ماذا لو تم عم حملات اعلامية عبر التلفاز والراديو ولانخص به المحلي فقط .. بل بكل وسيله تصل للمواطن ؟
لماذا لاتنشئ حسابات عبر مواقع التواصل الإجتماعية لتثقيف المواطن بحقوقه وواجباته والجهات المعنيه؟؟

ثانيا: في حال عرفنا وتعلمنا هذه القوانين مامدى قدرة الأفراد القائمين على تنفيذها ؟؟
هل هم مؤهلين تماما لمعرفة الإجراءات وسرعة الإستجابة في حال وصلتهم الشكوى؟

ثالثا: أنا وجدت أبي ( الله يحفظه) ليقف بجانبي ويذهب معي للشرطه لتقديم الشكوى واستمر بمتابعتها كما ذكرت، لكن كم سيده لا يوجد لها أب أو أخ يأخذها؟؟ كم سيده ستضيع حقوقها مسلوبه منها فقط لانها لن تجد من يأخذ شكواها على محمل الجد؟؟ كم مراهق ومراهقه قد يتم التحرش بهم او الاساءه لهم عبر المواقع الإلكترونية .. اليس من الأفضل عمل نظام إلكتروني من خلال وزاره الداخليه يتم تقديم الشكوى أو البلاغ عن طريقه حتى يسهل على المواطنين متابعة شكواهم؟

رابعا: اذا كان المعتدي من خارج السعوديه فما هو الاجراء الذي سيتم عمله ؟؟ هل من الممكن ان تتواصل الجهات الرسميه السعوديه مع الجهات في البلد الأخر وعمل الاجراء اللازم ؟

لقد إستغرق الأمر حوالي الشهر أو أكثر حتى استطعنا معرفة الجاني ، واليوم أنا أشارككم هذه القصه كما ارفق لكم هذا النظام حتى أفيد به الجميع، وخصوصا المراهقين الذين قد يمارس عليهم الضغط أو يقوم هو بنفسه بأزعاج الأخرين ظنا منه أنه لايوجد عقاب رادع لمثل هذه التصرفات.
كما أني اشكر جميع من نصحني وساعدني في هذه القضية واشكر جهود القائمين من المركز وغيرهم بنهاية الأمر هم قاموا بكل ما يستطيعوا عليه .

رابط المقابله عبر راديو الرياض 

مقابله معي للحديث عن الجرائم المعلوماتية في اذاعة الرياض


رابط النظام 
 نظام مكافحة جرائم المعلوماتية


روابط أخرى 

ايجابيات وسلبيات شبكات التواصل الإجتماعية في التعليم Twitter, Facebook, Linkedin

نصائح لزيادة إعادة التغريد ( retweet ) في تويتر

13 سببا تمنع الاخرين من متابعتك في تويتر




هناك 61 تعليقًا:

  1. ماضاع حق وراه مطالب

    ردحذف
  2. للأسف إدراكنا لحقوقنا و لقوانين حمايتنا معدومة والسبب قلة التوعية من الجهات المسؤولة كما قلت. يعطيك العافية أماني و إن شاء الله أمثال هاؤلاء يتوقفوا عند حدهم و ينالو عقابهم

    ردحذف
  3. للاسف الاكثريه لايعرف القوانين ويعتبر شبكات التواصل تسليه او تصفية حسابات ...بس عجبتيني بتصرفك واللي عجبني اكثر تنازلك عن القضيه لانها فتاة ولا تفهم شي عن الحقوق والواجبات بس يعتبر تصرفك هذا درس لها ...

    ردحذف
  4. كلام مهم جدا وفعلا اقسى مايواجهنا. ان ينتحل شخص صورتك او اسمك ويبدأ بالاساءه له ،، وايضا للأسف المتابع لتعليقات اليوتيوب والله يجد كلام الواحد يخجل يقوله ،، هناك جهل كبير بين شرائح المجتمع للأسف ،، وياليتنا نتبع كلام سيدنا ونبينا محمد المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

    ردحذف
  5. في البداية أشكر على الطرح
    وانا لم اكن اعرف بهذا الشيء نهائياً
    والمفروض ان يتم توعية الناس والشباب كما ذكرتي
    وادعو لكِ الرب ان يجزيك خير على تنازلك
    تحياتي لكِ

    ردحذف
  6. نعم الكثير لايعلم عن الأنظمة وهذا الجهل لايعفي من العقوبة، بل الأدهى أن يجهل رجل السلطة، المنوط به إنفاذ القانون كما حصل في هذه الواقعه، ولكن لفت نظري اصرارك ومواصلتك، للوصول لنتيجة وهذا في غاية الروعة وليت ابناء بلدي يحاولون ويفعلون، كما فعلت لأصبح حالنا أحسن، ولكن بالمناسبة أهل الاختصاص، وخريجي القانون والدارسين في هذا التخصص لايخفى عليهم هذا. شكراً على هذا السرد رغم أنني كنت اتوقع نهاية تراجيدية إلا أن سمو اخلاقك جعلك تعفين، وهذا مايسمى العفو عند المقدرة.

    ردحذف
  7. عدم معرفتنا بالقوانين مشكلة ،، و لكن المشكلة الأعظم هي تنازلنا عن حقوقنا فقط لنراعي أعراف المجتمع! سواء كان المتهم ذكر أو أنثى يجب أن يعاقب طالما أنه حر بالغ مسؤول. هكذا سنضمن إحترام الجميع للقوانين و الأنظمة، و الآخرين.

    ردحذف
  8. وش ذا الظلم !! لأنها فتاة عادي تروح بدون عقاب لكن لو كان الشخص ذكر لازم عاقب

    ردحذف
  9. شي حححلو انك فهمتي الناس وعرفتيهم انو في طريقة ردع للحركات اللي زي كدا =)
    السنة اللي فاتت جاوو عندنا اساتذة يعطونا محاضرة عن دا الشي
    وما انكر انو اتفاجأنا , لانو للاسف شايفين انو الموضوع سهل بالنسبة لنا بس هوا اصعب من الصعب =)

    ردحذف
  10. واو انتي من جد رهيبه
    عجبتييييييييني

    ردحذف
  11. قتل. سلب . إختطاف . سطو . سرقه . نصب . مخدرات . مضاربات . يا أخت أماني لله يعطيك العافيه أنا وائل الكزمان وعسكري شغال بشرطة العليا وودي إنك تداومين محلي يوم بس وتشوفين الشرطه في غنى عن زي المشاكل ذي كافيهم اللي عندهم وإذا أحد سبك فهذا مايزيدك شرف لأنه مايحارب إلى نجم .

    ردحذف
  12. قتل.سلب إختطاف.سرقه.نصب.عقوق.مضاربات.مخدرات. يا أخت أماني معك وائل وشعال بشرطة العليا ووصراحه ودي تداومين محلي يوم واحد بس ياعالم الشرطه في غنى عن مشاكل زي كذا كافيهم اللي عندهم . وإذا أحد سبك فهذا مما يزيدك شرف لأنه ما يحارب إلا نجم . وكبرووووووووووو روسكم شوي .

    ردحذف
  13. انتحال الشخصية شي مزعج.. لكن من البديهي فقدان حس الخصوصية المطلقة بمجرد الوثوب إلى عالم الشبكة الرقمي. كذلك الملاحقات القانونية في هذا المجال مرهقة للسلطات نظرا لكثرتها. موقع فيسبوك مثلا بدأ في التحقق من شرعية حسابات صفحات المشاهير فقط.

    ردحذف
    الردود
    1. لو كل مره تنازلنا عن تطبيق قانون وضعته الدوله حتى لانرهق السلطات .. لكنت تعيش الان في غابه
      نحن نفتقد لعامل التنظيم بعكس الدول الاخرى واتمنى ان نقضي على هذه الظاهره بمعرفة حقوقنا وواجباتنا

      حذف
  14. هل لا بد من استمرار الشخص في الكتابه ليسهل تحديد مكانه .. ام يكون الاكتفاء بما سبق كتابته..يعني هل لابد من ان يكون الجاني- ان صح التعبير - مستمر في كتابته لتحديد مكانه وموقعه

    ردحذف
    الردود
    1. حسب ما فهمت من المحقق .. انه يجب ان يستمر بالكتابه .. الا اذا كان الشخص الي بالشرطه بارع جدا في تحدد المكان من اخر احداثيات

      حذف
    2. ليس من الضروره ان يستمر في الكتابه فوسائل التقنية كفيله بتحديد مكانه ومعلومات اخرى ولكن من الافضل ان يتم رفع الشكوى خلال فترة لا تتعدى ثلاثة اشهر لان السجلات تحفظ لثلاثة اشهر كأدنى مدة للحفظ حسب الانظمة المتبعة

      حذف
  15. تنشرين صورتك تحملي الي يجيك.

    ردحذف
    الردود
    1. إما أنك غبي أو تستغبي البنت تقولك جالس يسبها ويسب أهلها وش لها علاقة الصورة؟
      وإلا عشان حطت صورتها خلاص حلال يقذف فيها؟

      حذف
  16. أُهنئك على شجاعتك وثقتك بنفسك ، وأهنىء والدك بتفهم ذلك ، مشكلت مجتمعنا وبالأخص الوسط النسائي أنه ضعيف وضعيف جداً ، فالتثقيف مطلب والوعي مهم وكلٌ يعرف ما له وما عليه ، حتى يَسلم ويسلم الآخرون منه ، قال تعالى (ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيبٌ عتيد) ... ديننا لم يترك شيء ولكن حقيقة الأمر أن مجتمعنا غير متدين حق التدين ، تدين شكلي أما الجوهر وما بينه وبين الله ؟؟؟؟؟؟ فأكثر من علامات الإستفاهام

    ردحذف
    الردود
    1. شلون بلغي حساب شخص انا عملت له وخليت كل رفيجاتي يسون لها ربورت سبام بس ابي الرابط مال الشكوى لاهنت اللي يعرف يرد علي بليز لا يبخل وانا ناطرتكم

      حذف
  17. تمنيت أن ينتشر الموضوع في الجرائد المحلية و على نطاق واسع ليعرف كم كبير من المُزعجين و مُنتحلين الشخصيات و مُستهدفي الغير أن الموضوع مُقّنن و أنه قد يتم التوصل لهم و مُحاسبتهم حسب القانون. تصرف سليم جداً منك عموماً .

    ردحذف
  18. أول أحييكي يااخت أماني:))
    ثانيا انا مواطن كندي الجنسيه وسوري الأصل ولي 3 شهور انا داخل سوريا مشان اساعد اخواني ولو بالقليل وبشتغل بنقل الأحداث على مواقع التواصل من النشطاء..وخبرتي فى الحمايه قليله ومتكل ع الله ..بس عنجد خوفتيني :))

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينصركم ويحميك لاهلك .. بدك تنتبه لان بيتم تعقب الاي بي تبع جهازك وبيحددوا موقعك من خلاله
      الي بعرفو ان بسوريا مو كثير فاهمين بهل الامور بس استفسر احسن

      حذف
  19. اشكرك لان تصرفك واعي جدا! وجميل ان يرى الناس كيف نستطيع التعامل برقي وبالقانون وبدون همجية! اتمنى ان ارى اليوم الذي يثبت فيه كل فرد من مجتمعنا انه راقي

    ردحذف
  20. مممم هل لنا نعرف ماذا كانت دوافعها؟
    ولم اضطريتي (آسفة) التنازل عن القضية بعد أن أهرقتك شهراً؟

    ردحذف
    الردود
    1. بكل بساطه الفتاة جاهله وتصرفت بطيش , كما ان برغم عملها الا ان امها واخوانها لا يستحقون ان يوضعوا بموقف لايحسدون عليه بسبب طيش ابنتهم .
      ودائما نحن نسعى للنتيجه العقاب لن يعطيني النتيجه التي ارجوها بقدر ما شعرت انها تلقنت درس لايمكن ان تنساه يكفيها شعورها بالخزي امامي وامام اهلي واخوانها

      حذف
  21. جميل جدا

    ردحذف
  22. يعطيك العافية اماني ... فعلاً هناك جوانب كثير من قوانين الانظام تحتاج الى ان يسلط الضوء لجهل الكثيرين بها

    ردحذف
  23. ماشاءالله عليك , انا اذكر جائتني سب وشتائم ووصل الحد لوالدي , وقذف بالدين والعرض والشرف الخ.. والله ضاق صدري بالحيل لكن الحمدالله ان القاذف له وعيد شديد , وان شاءالله حقي اخذه بالآخرة.

    ردحذف
  24. لماذا يكون هناك قانون او نظام ولا يكون هناك جهة مختلصه بتطبقه فمن أان لا يكون للشرطه دخل

    ردحذف
  25. العصفوره -نورا21 فبراير 2012 في 1:21 ص

    الموضوع خطير ..والتوعية مطلوبة وضرورية جدا ...وللاسف مجتمعنا يحتاج الي ثورة اخلاقية لقمع السلوك الغير سوي والتصدي له لانه بكل بساطة هناك ناس (تخاف ماتختشي)على قول المثل المصري ..واصبحت تصفية الحسابات ايضا عن طريق التويتر والحاسوب ..ولن تنتهي الا بالتوعية والمطالبة بالحقوق وتطبيق القانون ...
    تصرفك رائع بامتياز الله يوفقك ..

    ردحذف
  26. قهر تكفين اكتبي لنا شلون كلموها وجابوها, نبي نعيش التفاصيل وشكلها يوم عرفت ان الموضوع كبير

    ردحذف
  27. Great job Amaniii!!!

    ردحذف
  28. توني اعرف اننا نقدر نسوي كذا ،، يعطيك العافيه على مشاركتنا للمعلومه

    ردحذف
  29. ثلاث أشياء أعجبتني في الموضوع:
    الأول: مشاركتك لنا بوجود قانون يحمي الفرد على شبكة الانترنت و الإشاره إلى وجود قانون لجرائم المعلومات يطبق و يعمل به في المملكة العربية السعودية أعتقد أن الكل يدرك أن هذه القوانين موجوده و تتطبق في كثير من دول العالم لكن لا يظن أنها تطبق هنا.
    الثاني: مساندة الوالد -حفظه الله لك و جعله لك ذخراً- لك في القضيه و تشجيعك على المطالبة بالجزاء لمن تطاول على شخصك و عائلتك
    الثالث: تطبيقك لمبدأ العفو عند المقدره رغم أن الشخصيه المتهمه قامت بالكثير من الإساءه في حقك إلا أنك استطعتي السمو بنفسك عن القصاص إلى العفو

    بمنتهى الصدق رغم كل الأمور التي شدتني في القصه إلا أنها تجربه لا تحسدين عليها و أسأل الله أن يبعد عنا كل من أرادنا بسوء اللهم آمين

    :)

    ردحذف
  30. اخت اماني مره تقولي لوتصرفنا دائما بالعفو لعشنا عيشة الغاب والمرة الاخرى تقولي لااريد ان اضع اهلها بموقف الحرج هنا تناقض ومثل مافعلتي سيفعل غيرك والمبرر ظرف ما لابد ان نبتعد عن العادات والتقاليد لانها مقبرة الحقوق تحياتي سيف بن ذي يزن

    ردحذف
    الردود
    1. اخي .. هناك فرق بين ان نضيع حقنا .. وبين انك تكون قادر على تقييم الموقف والعفو بإرادتك .. فالاولى لا تعنيك وحدك بل تخص مجتمع كامل والثانية هي لك
      وزي ما وضحت هدفي اني اشارك الناس قصتي ليستفيد اكبر عدد ممكن من الافراد في معرفة هذا القانون
      اما في الجزء الخاص بي وهو الفتاة فانا تنازلت عن حقي لاسباب مختلفه قد يكون اهمها انها هي ايضا تجهل هذا القانون ومعروف لدى الجميع من امن العقوبه اساء الادب
      اتمنى ان تكون وضحت الفكره

      حذف
  31. والله بطلة وأول مره أعرف هذا النظام. يعطيك العافية وربي يحفظك وبنات المسلمين من كل شر

    ردحذف
  32. فكرتك واضحه بالنسبة لي لاكن كنت اريد اتوضحيها وتضعي الحروف على النقط بمعنى ان لكل انسان حق لايستسلم دونه وان اماني فعلت هذه المره ولن تعيد الكره لان غيرها ستتربص بك وتفعل والمبررر جاهز لااعلم الاهم ان تضع الحكومه منظومة متخصصين في شبكةالمعلومات لترصد مجرمي هذه الشبكه فيها قسم ارشادي للشبكه وقسم للامن وغيره تقبلي خالص تحياتي

    ردحذف
  33. يعني لو اروح الشرطه وقولهم فيه احد سابني او منتحل شخصيتي على الشبكه انا اتوقع يقولون الاخ ماهو صاحي وملحوس....صراحه الشرطه تعج بقضايا كثيره ولا اعتقد سفاهات الشبكه راح يكون لها اولويه عندهم وانا مالومهم.....الموضوع قد يكون صحيح بس يمكن كان فيه عنايه خاصه بموضوعك ....يمقن

    ردحذف
  34. مجرد تساؤلىتولد لدي لو تبين أنه شاب وليس فتاة ، هل كنتي ستقومين بنفس التصرف ( العفو والتنازل ) ؟

    ردحذف
  35. سوالف تريترا ..

    ردحذف
  36. تصرفك يا أماني هو التصرف الصحيح الذي يجب أن يتخذه أي متضرر من أمثال هؤلاء، حتى لا تتفشى هذه النماذج التي قد تكون جاهلة بالنظام، وفي أوقات أخرى.. تزعم أنها تؤدي دورا للدفاع عن السلطة أو الدين!

    اللافت في الموضوع هو وقوف أسرتك معك، وهذا شيء يشكرون عليه، ويعطي انطباعا أن ما يقال عن تفشي ثقافة التقاعس واللامبالاة في الجانب الحقوقي، ليست ديدن الجميع.

    أما فيما يتعلق بمراكز الشرطة والجهل في التعامل مع هذه القضايا، فهذا أمر معروف وهو يستوجب أن يتم تثقيف القائمين هناك بوجود قضايا من هذه النوعية وهي ليست بتلك السهولة التي يختزلها البعض، فهي تمس سمعة وأعراض الآخرين.
    .
    .
    .

    كوني بخير،،

    ردحذف
  37. مبادرة طيبة،
    ولكن الطيش هذا الكل يسفهه ومستنكر.
    المشكلة من ناس متابعينهم مئات الآلاف ..
    وراهم ما يشتغلون ويمسكون "مجتهد" اللي جالس يثير فتنة بدون أدلة؟

    بيض الله وجهك يا بنت بلدي

    ردحذف
  38. السلام عليكم الي أعرفه تحال الشرطه القضايا المعلوماتيه التي تصنف كاجريمه كتهير أو الأبتزازأما بخصوص السب وشتم لاتختص به الشرطه تختص بها إداره النشر الالكتروني بوزاره الاعلام وعملها ضعيف نوعا ما بسبب عدم تعاون الجهات للكشف عن الشخص المدعي عليه وأيضا لا يوجد سجن أو جلد مثلا فقط عقوبه ماليه أو حجب جميل جدا تعاون الجهه الامنيه معكم لان العاده يحيلها الادعاء العام لوزاره الأعلام

    ردحذف
  39. مشكله هلجرايم استاذه اماني تقلقل المستخدم قلق مفجع

    لكن بيض الله وجهك الي حشرتي البنت باتصالك فيها

    ردحذف
  40. كأخصائي في المجال، أشك جداً في وصولك للجاني أو معرفته. لأن هذا يتطلب تعاون تويتر، وهي لاتتعاون بدون طلب من الحكومة الأمريكية، وهذا لا يكون في شهر.
    و المسؤول قال نحن لا نتابع غير قضايا الإرهاب في الوقت الحالي لقلة الكادر.
    --
    فهل هددتم صاحب الحساب بأمور كاذبة لكي يكشف عن نفسه؟
    --
    أم أنها قصة للعظة فقط، وكان لابد من هذه الإضافة لكي يخاف الناس ليس إلا؟

    ردحذف
    الردود
    1. فعليا هذا الي حصل . رحت الشرطه وبعد مناقشات كل يوم لمده شهر اتصلوا فيني وبلغوني انهم من خلال احداثيات الجهاز استطاعوا تحديد المكان ولما ذكروه لي انا عرفت الجاني مين
      وماعندي اي فكره عما ذكرته
      كما اني نشرت القصه لتوعية الناس بحقوقهم لا اكثر وليس لي مصلحه بتاليف ما حصل فهدفي التوضيح لا التضليل
      قد تكون محق وقد اكون فعلا محظوظه لكن هذا ماحصل وربي يشهد على ما اقول

      حذف
    2. الآن اتضحت الصورة. نعم هذا ممكن. يعرفون المكان التقريبي بدون تحديد شخص معين أو بدون اتهامه رسمياً.

      وفعلاً، أنتي محظوظة كون من تجاوزت عليكِ غبية، بتشغيلها تحديد المواقع أثناء كتابة بذاءتها. يا ليت كل المجرمين بهذا الغباء.

      --
      PS
      وجهة نظر شخصية: طالما عرفتيها فمن الجيد معرفة سبب تصرفها، فالذي استفزها وجعلها تفعل ما فعلت قد يستفز أخرى ويجعلها تفعل أكثر. اعتبري هذا الموقف "فيدباك" (مع تجاهل التجريح) تتعلمين منه.

      قد تكون وجهة نظر سخيفة، كوني لا أعرف ماذا كتبت. لكن بشكل عام للمواقف المشابهة.

      حذف
    3. اكيد طبعا متوقع ان يحصل هذا مع الجميع ، وبالعاده اتجاهل الشتائم لكن هذه شتائمها كانت من نوع خاص وكانت تصرح بمعلومات خاصه بي مع ارفاقها بالشتم
      علما باني حين عرفت من هي صدمت بشده فلم يكن بيني وبينها اي مواضيع مشتركه بل على العكس انا لا احتك بها
      لكن كما قال اخوها الغيرة وماتسوي !!

      حذف
  41. برافو عليك.. لا يستلزم طلب الحق أبا أو أما، إنما نفسا لا ترضى الهوان فقط.. يوجد نظام لم يستوعبه التنفيذيون بعد، ولم يتكرس في أذهان المجتمع، مثل هذه الحوادث الفردية ونشرها يعني مزيدا من الوعي للجميع.. ليس الموضوع بأهم من نشره.. لك ولوالدك كل الشكر على المساهمة في نشر القضية.. حتما سيكون الغد في بلادي أجمل.. مع وجود عقول كعقلك..

    ردحذف
  42. أولا الحمد لله على السلامة ومبروك
    ثانيا
    بخصوص مسألة وجود نظام إلكتروني
    أؤيد وبشدة هذا النظام
    يعني كثير من الضباط الآن ما يعرفون شيء أسمه تويتر
    أو أنهم سمعوا فيه فقط ولا يستعملونه
    ولا يعرف أصلا عن الجرائم الألكترونيه
    لكن لو يتبسط النظام اكثر ويكون عن طريق موقع في الانترنت للشكاوي وغيره أو قسم في موقع وزارة الداخلية بيكون أسهل للجميع من كبير وصغير ورجل وأمرأة إنه يآخذ حقه
    أتمنى أن أشاهد حملة على تويتر لهذا الشيء
    ممكن تكونين أنتي البادئه فيها
    أهنيك على مدونتك الرائعة

    ردحذف
  43. كان لي موضوع مشابه لموضوعك... وكنت اول من استغل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتيه في القبض على مخترق ايميل.. وتكلل الموضوع بنجاح و القبض عليه

    ردحذف
    الردود
    1. رائع جدا .. وممكن تشاركنا تفاصيل قصتك؟

      حذف
  44. ارى ان تويتر له خصوصيه يصعب على الاجهزه المعنيه بتتبع الحسابات المنتحله للشخصيات المهمه والبارزه. وكذالك صعوبة ايقاف اي حساب الا عن طريق الشركه.... شركة الاتصالات السعوديه جلست اكثر من شهر تراسل تويتر من اجل حساب شخصي معتمد ومصدق للشركه... بالاخير هذه ضريبة التقنيه..يعطيك العافيه على تنازلك وهذا من شيمك..

    ردحذف
  45. هناك غموض وتلاعب بهذاالتوعيه وصولك للجاني بهذا السهوله امر يستغرب منها .؟ تابعتك بتويتر وشاهدت كذا شخص باسماء وهمي واسماء حقيقه وتتعرضين لوابل من الشتائم ويصفونك بابشع الكلمات الغريب انك تكتفين بعمل بلوك له ولم تستخدمني هذا النظام معهم برغم انك استخدمينه مع منتحلك هنا يدعو لتساؤلات ؟ ربما ان المنتحل قريب لك وهناك شحنه بينكما واستخدم هذا التصرف للتنقام وكشف حقيقتك امام الجميع وعند معرفتك الجاني تم تنازلك للموضوع خوفا من امر ما؟ ام يكون هذا المنتحل قد تأذي من تصرف بدر منك اتجاه ؟ لان تصرفك وتنازلك للقضيه ليس لجهلها لان بعامي صعب احد يجيه نص مليون ريال ويتنازل عنه بسهوله !!! برغم انك محتاجه احد يدعمك لمشروعك

    ردحذف
  46. بخصوص مجالى بهذا القضيه هناك من قام بمساعدتك لمعرفة الجاني قبل ان توصليه للشرطه ؟ لان شي يستدعى للستغراب الدوله تتعرض للتحريض ولم يتم القبض عليهم وانتى فقط شتمك تجاوبت معك السلطات ؟ الموضوع مشكوك في صحته برغم من بعد عرضك للقضيتك كثير لم يتجاوب معهم !

    ردحذف
  47. لا تبلغي ولا شي بكل سهوله تستطيع معرفة الجاني عن طريق برنامج كشف الاي بي ونوع الجهاز المستخدم عن طريق برنامج يستخدمه الهكر وبلاش يااماني تسوي فيها قويه وانك تاخذين حقك خخخخخخخخخخخ عالم مرضى

    ردحذف
  48. بخصوص حساب السفر اللي تهجم عليك اليوم، اخذت صورة للتغريدات المسيئة في حال حذفها واحتجتي اكثر من نسخة لاي سبب من الاسباب، عطيني خبر لو احتجتيها

    ردحذف